الأسرة والسيرة لسماحة العلامة الشيخ منصور الجشي
أولا : البطاقة الشخصية :-
هو الشيخ منصور ابن الحاج طاهر سلمان (الجشي) من مواليد عام 1382هـ .
من بلدة الجش (جنوب غرب القطيف) ولا زال يقطن فيها .
تزوج من كريمة الخطيب البارع واستاذ الخطباء / الملا علي الطويل عام 1403 هـ . وأنجب منها خمسة أبناء أكبرهم حسين .
ثانيا : الدراسة الحوزوية :
1- رحلته للمهجر العلمي .
2- أساتذته ومشائخه .
3- عودته للوطن .
** بعد أن أنهى مرحلة المقدمات والعلوم الاساسية في البلاد ،، يمم شيخنا لمهجره العلمي متجها الى عش آل محمد (قم المقدسة) في رحلته الاولى في 25محرم لعام 1401هـ ، ومكث فيها فترة من الزمن حتى آب الى الوطن،، ولكنه سرعان ما لجّ به الشوق للرجوع لقم المقدسة لينهل من علوم آل محمد وتلقى العلوم من مراجعها وفضلائها ، فكانت له رحلتان بعد رحلته الاولى في العامين : 1406هـ والاخيرة بدأت عام 1412هـ وكانت أطولهم مكثا.
أساتذته ومشائخه .
** حضر سماحة الشيخ على يد عدة من فضلاء وفقهاء الحوزة العلمية نقتصر على أبرزهم في مرحلة البحث الخارج لانها المرحلة النهاية التي تصنع طالب العلم وهي مرحلة النضح والتكوين :
1- سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد الروحاني(قده) حضر عنده { في الفقه – باب الحج}.
2- سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ الميرزا جواد التبريزي (دام ظله). في { فقه الدماء الثلاثة} .
3- سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ الوحيد الخراساني (دام ظله) حضر عنده { الاصول : مباحث الالفاظ} والاجتهاد والتقليد ايام التعطيل.
4- سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد تقي القمي (دام ظله) حضر عنده { مكاسب الشيخ الانصاري}.
5- سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد ابو القاسم الكوكبي (قده) حضر عنده في { الاصول : مباحث الالفاظ} وفي الفقه بحث الصوم وصلاة المسافر.
6- سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ شمس الدين الواعظ (دام ظله) . حضر عنده { الاجتهاد والتقليد وشيئا من الفلسة} .
** بالاضافة الى فوائد من جلسات علمية كل خميس وجمعة مع فقيه آل محمد
سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ كاظم التبريزي(قده).
** وله من بعضهم اجازات في الرواية ، والمقلدين (بالفتح) منهم في البلاد له منهم وكالات في الأمور الحسبية .
عودته للوطن .
بعد هذه الرحلة الطويلة ألقى سماحته عصا الترحال وآب الى وطنه ليمارس دوره التبليغي والتوعوي ، متخدا المسجد والمنبر الحسيني صهوته لخوض هذا الجهاد ، فكان خطيبا ومرشدا ومشاركا في أفراح وأتراح المجتمع وحاملا لهمومهم . وهو لا يزال على هذا المسار وفي رحاب هذه الدور الحساس.
ثالثا : النشاط الديني والتبليغي :
• يتجلى الدورالديني لسماحة الشيخ _المترجم_ في عدة مناحي :
1- الخطابة
2- صلاة الجماعة .
3- المجلس العام والخاص .
4- بعثات الحج .
** أرتبط سماحة الشيخ بالمنبر والخطابة منذ نعومة أظفاره ، وقبل بلوغه فقد كان يرقى المنبر ويقرأ نسخة الفخري وهو لا يزال صغيرا ، وهكذا الى أن اتخذ المنبر قناة فاعلة وفعالة لانجاز الدور المناط بالعلماء ،،، فها هو خطيب يلقي محاضراته في أماكن مختلفة في قرى القطيف في سواء في محرم أو في المناسبات أفراحا وأتراحا ،،، بل حتى في الفواتح فهو لا يدع فرصة الا ويغتنمها لتنوير وارشاد الناس وتعليمهم معالم الدين وتعميق الولاء بالائمة (ع) .
** وكدور تقليدي أصيل يقوم سماحتة بتأدية صلاة الجماعة يوميا وليليا في كل من مسجد العمارة ومسجد السدرة . في بلدة الجش. ويلقي البحوث في الاحكام والعقائد .
** وضمن هذا الهدف وهو أداء دور الارشاد والتوعية يقوم سماحته بفتح مجلسه للناس في أغلب الليالي ـ يتلقى خلالها المسائل ويوعي الشباب بأمور دينهم ودنياهم .
** وله في هذا الدور البارز مجلس خاص _ليلة السبت فقط_ وهو مجلس خاص يجتمع فيه أكثر من 25 طالب علم من فضلاء القطيف وقراها ،، تغلب عليه الصبغة العلمية البحتة حيث تُطرح مسألة وتناقش من الناحية الصناعية والاستدلالية ويحتدم النقاش حول مدارك الاستباط للوصول الى رأي عن دليل لا تقليد .
بعثات الحج :-
• يقوم سماحة الشيخ بالمشاركة الفعالة في بعثات المراجع بدأً بالسيد الخوئي (قده) ومرورا بالسيد الروحاني فالشيخ الغروي فالشيخ التبريزي ، في كل بعثات هؤلاء المراجع نجد الشيخ منصور المتصدى لتقديم الخدمة والتنسيق ومتابعة ما يستجد من فتاوى متعلقة بالحج واستقبال الحجاج في البعثة وإنجاز ما يمكن انجازه لخدمة ضيوف الرحمن.
** بالاضافة الى سعيه الحثيث في حسم مسألة الهلال بالطرق الشرعية ، بل أنه في الغالب يقوم بالاستهلال بنفسه أو التحري عن الشهود ، وكذلك فهو ثقة المراجع في الخارج ، فهو يقوم بالاتصال والتنسيق في هذه المسألة بالذات .
رابعا : النشاط الاجتماعي :-
** يتجلى دور سماحة الشيخ الاجتماعي في :
1- مشروع الزواج الجماعي .
2- المحافل والديوانيات .
3- المطالبة وقضاء حوائج الاخوان وأهل البلد.
** يُعتبر سماحته من المؤسسين لمشروع الزواج الجماعي الذي تأسس عام 1412هـ حيث كان له الدور الكبير مع وجوه الجش وشخصياتهم في إنجاح واستمرار هذا المشروع .حتى انتشر في مختلف المناطق.
** يقوم سماحة الشيخ بالتجاوب الكبير والمشاركة والحضور في الديوانيات و المجالس والمحافل الادبية والاجتماعية ونقاش وتبادل وجهات النظر لحل المشكلات المتعلقة بأبناء البلد وتحقيق متطلباتهم وتشجيع مشاريعهم .
** هذا بالاضافة أن صدره قبل مجلسه مفتوح لتلقى أي مشكلة حيث يبادر لحلها،، فهو لا يتوانى من المطالبة بأي شيء سواء من المسؤولين أو من أهل الخير والصلاح لحل أي مشكلة وتحقيق أي مطلب فيه مصلحة لأحد من أفراد المجتمع .
خامسا: النشاط الادبي :
** ولا يخفى دور الشيخ الادبي رغم انه لا يدعي لنفسه ذلك ، إلا انه صاحب ذوق وحب لهذا الجانب يتجلى في :
1- قرضه للشعر
2- إقامة المحافل الولائية والادبية .
قرضه للشعر
** لشيخنا المترجم _ عدة قصائد في عدة مناسبات فهو يقرض الشعر وينظمه في مناسبات أهل البيت(ع) وفي رثاء بعض العلماء والمراجع ، وعلى سبيل المثال : كتب في رثاء السيد الروحاني(قده) وكتب في رثاء الشيخ عبدالحميد الخطي (رض) ،،، وشارك في مهرجانات أدبية بإلقاء قصائد له كمهرجانات الغدير بتاروت وغيره .
إقامة المحافل الولائية والادبية
** وتعزيزا لهذا التعلق بالشعر الولائي فإنَ سماحته يقوم بين الفينة والأخرى بإقامة محافل المناسبات لأهل البيت(ع) في المواليد ويدعو الشعراء والرواديد المتميزين ليلقوا ما يجودون به وبذلك يعزز مفهوم إحياء المناسبات ويثري الساحة الأدبية بالقصائد الولائية.
سادسا: النشاط الفكري والمؤلفات:-
** لم يغفل سماحته _كديدن العلماء_ إنتاج القلم وفيوضات الفكر ، فقد كتب وطبع وله :
* من المطبوع :
1- المسائل الاتفاقية بين أربعة من علماء الامامية .
(جمع فيه أراء أربعة مراجع معاصرة. طبع في قم المقدسة)
3- أوضح المسائل فيما يبتلي به السائل (يختص بأحكام الحج)
4- المسائل الحوارية ( جمع فيه استفتاءات الشيخ لعدة مراجع)
5- الشيخ المفيد في أضواء عن حياته .
6- سعود الايام ونحوسها .
وما هو تحت الطبع :-
• فقه المؤمنات من صراط النجاة .
ومن المخطوط :
• قرن المنازل